مهارات التفكير الإبداعي

القسم: عام
عدد المشاهدات: 2383

بقلم: محمد أحمد

بعد أن تناولنا في المقالات السابقة مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير التحليلي والتفكير الناقد نتناول اليوم مهارة التفكير الإبداعي، ولتوضيح مفهوم التفكير الإبداعي سنحاول توضيح أشهر الفروق بينن وبين كل من التفكير التحليلي والتفكير الإبداعي، فالفارق الأبرز بين التفكير التحليلي والتفكير الإبداعي أن التفكير التحليلي تفكير منطقي يلتزم بقواعد محددة في دراسة موضوع التفكير وتجزئته ومعرفة خواصه للتوصل إلى حل واحد، أما التفكير الإبداعي فهو تفكير حر لا يلتزم بأي قواعد ويحاول دراسة موضوع التفكير بطرق غير تقليدية قد تعتمد على الخيال وتجريب أشياء غير مألوفة لاستكشاف أكبر عدد من الحلول. والفرق بين التفكير الإبداعي والتفكير الناقد أن التفكير الناقد يهدف بصورة أساسية إلى تميز الحقائق وإثبات صدقها أو زيفها وفحص الأدلة واستنباط المعلومات، أما التفكير الإبداعي فيسعي إلى توليد أفكار جديدة من طرق متشعبة وغير مألوفة. ومن خلال هذا التفريق يتبين أن مهارات التفكير الإبداعي من أهم مهارات المستقبل التي لا يمكن الاستغناء عنها، وأهم مهارات التفكير الإبداعي.

المشكلات:

  1. لطلاقة وتعني القدرة على توليد عدد كبير من الأفكار وقد تكون طلاقة لفظية أو فكرية أو فنية شكلية أو غير ذلك.
  2. المرونة وتعني القدرة على توليد الأفكار من خارج الصندوق وعدم الالتزام بالقوالب المحددة للتفكير
  3. الأصالة وتعني التفرد بالفكرة الإبداعية بأن تكون الفكرة جديدة ومبتكرة وغير مستورده الة وتعني التفرد بالفكرة الإبداعية بأن تكون الفكرة جديدة ومبتكرة وغير مستوردة.
  4. الإفاضة وتعني القدرة على تطوير فكرة محددة والاستفاضة في تنويعها وتنويع مجالات الاستخدام بطريقة إبداعية. ويضيف البعض إلى هذه المهارات مهارة الحساسية والقدرة على استشعار المشكلات.